الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*معبد أثرى يعود للعصر الرومانى و3 تماثيل داخل منزل مزارع بسوهاج

المصدر: بوابة الجمهورية 4/2/2016

كتب – حربى عبد الهادى

تمكنت اجهزة مباحث الاثار بالاشتراك مع مباحث مركز ساقلته بسوهاج من اكتشاف معبد أثرى يعود للعصر الرومانى و3 تماثيل داخل منزل مزارع بنجع الشنشيفى مركز ساقلته عثر عليها اثناء عمليات الحفر والتنقيب عن الاثار.

 وردت معلومات للواء احمد ابوالفتوح مدير امن سوهاج وبالتنسيق مع اللواء علاءالسباعى مديرمباحث شرطة السياحة والاثار تم تكليف فريق بحث بقيادة اللواء خالد الشاذلى مدير البحث حيث تمكن فريق ضباط المباحث الذى ضم المقدم أحمد رفعت، رئيس مباحث الآثار بسوهاج والرائدين احمد مصطفى مفتش مباحث الاثار و عبده خطاب رئيس مباحث ساقلته، من إلقاء القبض على مزارع ، أثناء قيام الحفر والتنقيب عن الآثار بمنزله بنجع الشنشيفى، حيث تم ضبط معبد رومانى يونانى و3 تماثيل جيرية ترجع لنفس العصر، اثناء قيام المزارع بالتنقيب والحفر داخل مسكنه بحثا عن الآثار.

 تبين للنقباء حازم على واحمد ابوستيت والمعتزبالله حربى وشادى السمان معاون المباحث بقيادة الرائد عبده خطاب رئيس مباحث ساقلته أن المنزل ملك عبدالله . ح . أ . إ، وشهرته عبدالله عواجه 42 عاما مزارع وبمداهمته عثر على حفره بمحيط 80 سم وعمق 2 متر و30 سم تنتهى بسرداب يفتح من الناحية الشرقية تؤدى إلى مدخل معبد من الحجر الجيرى عليه رسومات وكتابات ومكسو بالطين بعرض 70 سم وارتفاع متر و30 سم يعلوه سقف من الحجر الجيرى عليه رسومات وزخارف ومغطى بالطين وكسر الفخار يمتد من الغرب إلى الشرق بطول متر و95 سم وينتهى بحفرة دائرية عمقها 3 متر، ومن الناحية الجنوبية قبو من الحجر الجيرى عليه رسومات وزخارف وهى شواهد اثرية ثابتة.

 كما تم ضبط 3 قطع من الحجر الجيرى على جوانبها رسومات وزخارف ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى، وبمعينة المكان بمعرفة لجنة الآثار أفادت أن الحفر أثرى وأن الشواهد الأثرية تشير إلى معبد أو مقصورة أثرية، وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة عليا من وزارة الآثار والترميم الاثرى لبيان تاريخ المكان كما أقرت اللجنة أثرية القطع الحجرية الثلاثة المضبوطة من نفس شواهد المعبد وهى ترجع إلى العصر اليونانى الرومانى.

بمواجهة المتهم امام المقدم احمد رفعت رئيس مباحث الاثار، اعترف بقيامه بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار وتم اخطار النيابة العامة لتتولى التحقيق

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع